أسباب الغثيان بعد الأكل

 التعرض للغثيان بعد تناول وجبات الطعام ، يكون له العديد من الأسباب المؤدية إلى ذلك وهي :

1 – التسمم الغذائي :

عندما يتناول الشخص أنواعاً معينة من الأطعمة الفاسدة ومنتهية الصلاحية ، ويتعرّض للإصابة بالتسمّم والذي يؤدي بعد مرور القليل من الوقت إلى حدوث الغثيان والتقيؤ ، وقد تتطوّر الحالة وتؤدّي إلى الإصابة بالإسهال والحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

2- الضغوطات النفسية :

إصابة الشخص بحالة نفسية سيئة وتوتر وانفعال ، يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الجسم المختلفة وخاصّة الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في عملية الهضم ، وبالتالي حدوث الغثيان بعد الانتهاء من تناول الطعام.

3- أمراض المعدة :

تعرّض المعدة لحدوث خلل كالالتهابات التي قد تصاب بها أو تعرّضها للفيروس الخاص بالمعدة ، تؤدي إلى إصابة الشخص بالغثيان والتقيؤ بعد فترة قصيرة من تناول الطعام ، بالإضافة إلى حدوث أوجاع في المعدة وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

4 – الشره المرضي :

عبارة عن مشكلة نفسية يصاب بها الإنسان ، نتيجة لحدوث خلل واضطراب في النظام الغذائي الخاص به ، وتحدث هذه الحالة عند عدم الحصول على الكمية المناسبة له من الطعام ، وذلك من أجل فقدان الوزن والتخلّص من الدهون الزائدة ، فيعمل الشخص على تجويع نفسه وعدم تناول الطعام ، وبعد توقف ذلك يؤدي إلى إصابته بحالة هستيرية عند تناول الطعام ، بحيث يصبح غير قادر على التحكّم في الكمية التي يحصل عليها، وهذه الحالة من أخطر الحالات التي تعرّض حياة الشخص للخطر وتهدد حياته.

5- قرحة المعدة :

يصاب الإنسان بقرحة المعدة نتيجة لتناول كميات كبيرة من الأدوية المسكّنة للآلام وأنواع أخرى من الأدوية والعقاقير ولفترات طويلة ، ممّا يؤدي إلى حدوث الغثيان بعد تناول المعدة ، لكن القرحة ليست من الأسباب المباشرة لحدوث الغثيان.

6-الإصابة بسرطان المعدة :

قد يؤدي إلى حدوث الغثيان بعد تناول الطعام ، لكنه ليس شائعاً بشكل كبير.

7- اتباع عادات غير صحيحة وغير منتظمة عند تناول الوجبات الغذائية.

8- الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة.

أسباب الغثيان بعد الأكل
  • views
  • تم النشر في:

    وقاية و علاج

  • آخر تعديل:
  • قم بنسخ الرابط المختصر أدناه من زر النسخ لمشاركته:

    https://gnram.com/?p=16720

اقرأ في الموقع