قائمة بأسرع 10 حيوانات في العالم

أسرع الحيوانات في العالم  

  استطاع الباحثون تحديد قائمة دقيقة نسبياً لأسرع الحيوانات في العالم، إليكم النتائج التي توصلوا إليها:

1. طائر الشاهين  (بسرعة  أكثر من 322  كم في الساعة)

غالباً ما يقال إن صقر الشاهين يمكنه الطيران مسافة 322 كم في الساعة، ولكن القصة ليست كاملة هنا. فعند التحليق على مستوى ثابت، يُعتقد عادة أن صقر الشاهين يصل بحد أقصى إلى ما بين 46 إلى 96 كم في الساعة.

2. الخفاش البرازيلي خفيف الذيل (بسرعة  161 كم في الساعة)

وفقاً لدراسة صدرت عام 2016، فإن جميع الخفافيش البرازيلية خفيفة الذيل التي خضعت للدراسة استطاعت الطيران بسرعة تجاوزت 88 كم في الساعة.

بلغ خمسة منها سرعة 113 كم في الساعة وطار واحد منها مسافة 161 كم في الساعة، مما يجعلها أسرع حيوان طائر تقريباً في العالم.

3. ذبابة هايبوميترا هيني رايتي – 145 كم في الساعة (بسرعة  145 كم في الساعة تقريبا)  

حاول عالم حشرات بجامعة فلوريدا تمثيل سلوك التزاوج في ذبابة الخيل هايبوميترا هيني رايتي، الذي يطارد فيه ذكور الفصيلة الإناث ويمسكونها ويسقطون على الأرض سوياً.

ولمحاكاة ذلك، أطلق الباحث حبيبات بلاستيكية من بندقية هوائية، فطارد الذكور الحبيبات بسرعة 145 كم في الساعة. ومنذ ذلك الحين، أجريت القليل من الأبحاث في هذا الموضوع وأشير إلى النتيجة بوصفها “إنجازاً جديراً بالاهتمام” في “المؤلفات التي لم تخضع إلى المراجعة”.

4. طائر القطرس رمادي الرأس (بسرعة 129 كم في الساعة تقريبا)  

الحقيقة أن جائزة غينيس للأرقام القياسية للطائر الأسرع في التحليق عند مستوى ثابت تذهب إلى طائر القطرس رمادي الرأس، وبالأخص ذلك الذي التُقط في عاصفة أنتاركتيكا.

 الدراسة توضح بالتفصيل محقق هذا الرقم القياسي أن “السرعة النموذجية في الهواء لطائر القطرس الصغير المحلق بوجود رياح خلفية تبلغ ما بين 15 و32 كم في الساعة، وهذه السرعة ثابتة نسبياً مع زيادة قوة الرياح”. وسجلت الدراسة ملاحظة تنطوي على أن سرعة الرياح كانت تصل إلى 64 إلى 80 كم في الساعة.

5. طائر السمامة الشائعة (بسرعة 113 كم في الساعة تقريبا)  

تقول بعض المصادر أن أسرع طائر في مستويات التحليق الثابتة هو السمامة بيضاء الحنجرة، وأحياناً يطلق عليه السمامة ذات الذيل الشوكي فقد رُصد نموذج واحد من السمامة الشائعة يحلق بسرعة 112 كم في الساعة.

6. الفهد  (بسرعة 105 كم في الساعة تقريبا)  

من الصعب للغاية تحديد السرعة القصوى للفهد. لكن تمكن مع الفهد الذي كان يربيه من تحقيق أسرع رقم قياسي.

علق أحد أنصار الحفاظ على البيئة قطعة من اللحم على الجزء الخلفي من السيارة وانطلق بها، ومن ثم لحقه فهد كان يربّيه ، مسجلاً بذلك ما يقرب من 103 كم في الساعة تقريباً على مدار المحاولات.

7. طائر الطنان آنا  (بسرعة 98 كم في الساعة  )  

يمكن لهذا المخلوق الصغير الطيران بسرعة 98 كم في الساعة لمسافات قصيرة أثناء الهبوط عند استعراض التزاوج.

وهذه الحقيقة وحدها كفيلة بأن تكون مثيرة للإعجاب، لكن طائر الطنان هذا يصلح مرشحاً جيداً لأسرع الفقاريات بمعدل قياس طول الجسم في الثانية.

8. الظبي الأمريكي في الساعة (بسرعة 100-62 كم في الساعة تقريبا)  

يشار إلى الظبي الأمريكي أنه ثاني أسرع حيوان بري على وجه الأرض، بالرغم من أن الكثير من تقديرات السرعة تستند إلى دراسات أجريت في الأربعينيات من القرن الماضي، فهو قادر على الركض بسرعة 65 كم في الساعة.

وقد ورد في ملاحظات أخرى أن الظبي الأمريكي يقطع ركضاً ما يقرب من 11 كم في 10 دقائق فقط، أي ما ينتهي إلى 64 كم في الساعة،  .

9. حيوان القوفز (بسرعة 97 كم في الساعة)  

وفقاً لما توصلت إليه الأبحاث، فإن فصيلة جنس النو السوداء تمتلك أليافاً عضلية خارقة تمكنها من الركض بسرعات عالية لمسافات طويلة. ومن المعتقد أن القوفز، الذي ينتمي لجنس النو ربما يمتلك أيضاً هذه الألياف، مما يسمح له بالهروب من الحيوانات المفترسة في غابات السافانا الإفريقية.

10. حصان كوارتر (بسرعة 88 كم في الساعة)  

في نهاية القائمة، حصان كوارتر، الذي يعد أسرع بشكل عام من أقاربه الخيول الأصيلة الأكثر شهرة.

على مدار سباقات متعددة لمسافات مختلفة، حقق حصان كوارتر متوسط 72 كم في الساعة، بينما قطعت الخيول الأصيلة 56 كم في الساعة، على الرغم من أن الخيول الأصيلة تخوض سباقات أطول بشكل عام. ومن المثير للإعجاب أكثر أن الحصان تمكن من قطع 89 كم في الساعة مع اقتراب نهاية السباق.

نقل من عربي بوست بتصرف

قائمة بأسرع 10 حيوانات في العالم

اقرأ في الموقع